• .
هبة و إهداء للمكتبة الجامعية PDF طباعة أرسل إلى صديق

   بين الفينة و الأخرى، يتقدم إلينا أساتذة، باحثون، طلبة و في بعض الأحيان مواطنين بسطاء بهبات من الكتب، يكون هو مؤلفها، اقتناها أو ورثها عن غيره و كانت تعد جزء من مكتبته الخاصة. فهذا التصرف البسيط في ظاهره له جذور راسخة و أبعاد في الثقافة العربية الإسلامية. فالوقف تصرف يدل على تمسك الأشخاص بمجتمعهم و هو في حد ذاته يعبر عن الاندماج و التضامن ما بين المسلمين و يتكفل به مجموع أعضاء المجتمع : من الخليفة، الملك، السلاطين، العلماء و الأثرياء إلى أبسط فرد في المجتمع و يعتني بثقل المساهمة في التنمية الاجتماعية و دعم النشاطات الدينية، الثقافية، التربوية و الاجتماعية.

    ومن خلال هذا الموقع ونيابة عن رئيس جامعة الجزائر 1 وأصالة عن أنفسنا نتقدم بجزيل الشكر إلى كل من ساهم وسيساهم في إثراء رصيد مكتبتنا التي ستبقى وفية لمسيرتها الخالدة في خدمة القراء من أساتذة و طلاب و باحثين بصفة خاصة و البحث العلمي بصفة عامة.

     فالوقفليس مجرد صدقة يقوم بها الشخص، بل هو شكل من التصرف النبيل الذي يمليه الواجب كما هو واجب تضامني خاص بالمجتمعات الإسلامية عبر تاريخها الطويل و الذي لا يوجد له مثيل في أي مجتمع آخر.    فالوقف هو مبعث النهضة العلمية العربية الإسلامية عبر القرون و تشكل مكتبة الأوقاف العمود الفقري للمكتبة العربية منذ القرن الرابع هجري.

 

       وإلى يومنا هذا، يعود الفضل للوقف في إنشاء المدارس، المراكز العلمية و المكتبات و لا توجد مكتبة لا تحتفظ من ضمن رصيدها على كتب تحصلت عليها على شكل هبات حتى كاد أن يكون عملا مؤسساتيا.  

 

للتعليل على أهمية هذا الفعل، اخترنا نموذج وقف قام به العلامة ابن خلدون لمخطوطه تاريخ البربر... بمكتبة فاس (المغرب)

 

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله الذي أنعم بنعمته على سيدنا محمد، و على آله و صحبه و مون والاه.

 

       وضع أملاك الوقف، الحبوس .... من مولانا و سيدنا العبد المتواضع لله تعالى، الشيخ، الإمام، ..، العالم، الحافظ للقرآن، ...، فريد زمانه و وحيد عصره، قاضي القضاة وليد ابن أبو زيد عبد الرحمان، ابن الشيخ الإمام أبو عبد الله محمد ابن خلدون الحضرمي المالكي، أدامه الله ذخراً للمسلمين و نفعهم بعلمه و بركاته.

 

       إنه صاحب هذا الكتاب، الذي يحمل عنوان "كتاب العبر في أخبار العرب و العجم و البربر" و هو يضم سبعة مجلدات منها هذا المجلّد. هذا الوقف يتعيّن علينا حفظه، فهذا الحبس الذي تم برضاه قد خصص لطلبة العلم، بمدينة فاس المحروسة، عاصمة المغرب الأقصى. سيتفيدون من قراءته، مطالعته أو نسخه. و المكان الذي سيحفظ به هذا الكتاب سيكون المكتبة الموجودة بجامع القرويين بفاس المحروسة، شريطة ألا يخرج من حرم هذا الجامع إلا على يد شخص ثقة مقابل رهن معتبر الغرض منه ضمان تطبيق هذه الأحكام؛ و لن يبقى لدى مقترضه أكثر من شهرين، و هي مدة تعتبر كافية لاستنساخ أو مطالعة الكتاب المعار؛ ثم يعاد إلى مكانه الأول.

 

       فالمانح يكلف بتنفيذ هذه الشروط الشخص المعني بتسيير المكتبة المذكورة. حبس في سبيل الله، الغاية منه مشار إليها أعلاه، مع السعي لإرضاء الله القدير و الطمع في نيل ثوابه، يوم يثيب المخلصين لوجهه .... شهادة تمت في يوم الله الواحد و العشرين من صفر عام 799 (24 نوفمبر 1396). و بالله نستعين فنعم المولى و نعم النصير ...    

 

      تلقى شهادتي سيدنا و شيخنا، العبد المتواضع لله تعالى – قاضي القضاة، ولي الدين، المشار إليه في العقد المذكور أعلاه، قد حبس لله تعالى و بنية خالصة، الوقف المنسوب إليه أعلاه. إثباتاً لذلك و بالتاريخ المشار إليه أعلاه. حرر من أحمد ب. علي ب. إسماعيل المالكي.

 

       تلقى شهادتي سيدنا و شيخنا، العبد المتواضع لله تعالى – الشيخ، الإمام، العالم ...الخبير، الفقيه...، قاضي القضاة، ولي الدين، المشار إليه في العقد المذكور أعلاه، قد حبس لله تعالى و بنية خالصة، الوقف المنسوب إليه أعلاه. حفظه الله تعالى. إثباتاً لذلك. حرر من محمد ب. محمد ب. أحمد ب. أبو القاسم.

يتضمن هذا العقد في أسفله توقيعات الموثقين، خطان من خط يد ابن خلدون نفسه :

الحمد لله ، الهبة الممنوحة لي صحيحة و حقيقية .... حرر من عبد الرحمان ب. محمد غبن خلدون.

 

الرباط في 30 أفريل 1923

إ.ليفي بروفنسال

الجريدة الآسيوية. الجزء 203 – جويلية سبتمبر 1923. ص : 161- 168

 

 

 

احصائيات تصفح الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم88
mod_vvisit_counterامس285
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي1355
mod_vvisit_counterهذا الشهر3257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8885
mod_vvisit_counterالمجموع97943

اليوم: 24 أيلول 2017


02, Rue Didouche Mourad, ALGER | +213 21 63 71 01 | bu@univ-alger.dz
Copyright © 2017. المكتبة الجامعية.

S5 Box