• .
الأطروحات الإلكترونية PDF طباعة أرسل إلى صديق

الأطروحات الإلكترونية

 

      من أجل تثمين الإنتاج العلمي الجامعي و في إطار سياسة الحفظ و الصيانة التي تنتهجها، فإن المكتبة الجامعية التي تعدّ بمثابة وعاء للإنتاج العلمي لجامعة الجزائر، التزمت بإنجاز برنامج حفظ الوثائق و النشر الإلكتروني للأطروحات المناقشة بكليات جامعة الجزائر.

        

     فالتنظيم المعمول به على مستوى جامعة الجزائر يفرض على كل طالب (يحضر لنيل شهادة الدكتوراه     أو ماجستير، شهادة مابعد التدرج في الدراسات المتخصصة) إيداع نسخة من أطروحته في شكل وثيقة رقمية قابلة للحفظ و النشر الإلكتروني من المكتبة المركزية للجامعة.  ( الأطروحات القديمة، هي جزء من برنامج الرقمنة (أنظر فقرة « جزائريات  »).

        

     إن سياسة التوثيق و التوزيع هذه و التى تعتبر جامعة الجزائر السباقة رغبة منها فى إنشاء خزان وطني للمعلومات العلمية ، تدخل ضمن آفاق سياسة وطنية ترمي إلى ضمان الإطلاع على الوثائق   من خلال الفهارس المشتركة للمكتبات الجامعية و الوطنية التي هي قيد الإنشاء .

        

      و بالطبع نلفت إنتباه القراء أنه طبقاً للتنظيم الساري المفعول المتعلق بحقوق التأليف، فإن الأعمال التي لم تتحصل على ترخيص من المعنيين متوفرة فقط على مستوى المطالعة الداخلية و في نسختها الورقية.

الرجاء الاطلاع على فهرس الأطروحات.

      

     أخيرا، طبقاً للتنظيم المعمول به و المتعلق بحقوق التأليف و الحقوق المجاورة، فإن الوثائق التي توفّرها مصالح المكتبة عبر الشبكة لا تعطيه أي حق في الملكية الأدبية و الفنية على المؤلفات المعاد نسخها. فكل استعمال أو إعادة نسخ للوثائق يبقى خاضعاً لترخيص من المؤلف. و عليه و طبقاً للمادة 27 من النظام الداخلي للمكتبة الجامعية، يتم الإنهاء إلى علم القراء أن كل مخالفة من جهتهم للتشريع الخاص بالملكية الأدبية و الفنية تكون تحت طائل مسؤوليتهم الوحيدة.

 

 

احصائيات تصفح الموقع

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم45
mod_vvisit_counterامس274
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع815
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي547
mod_vvisit_counterهذا الشهر2629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي8885
mod_vvisit_counterالمجموع97315

اليوم: 19 أيلول 2017


02, Rue Didouche Mourad, ALGER | +213 21 63 71 01 | bu@univ-alger.dz
Copyright © 2017. المكتبة الجامعية.

S5 Box